منتدى ديوان آل الصوفي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ديوان آل الصوفي

منتدى يتحدث عن تراث عائلة آل الصوفي الشريفة في مدينة لاذقية العرب بسوريه


    رد المبين على المخطئين

    الشريف مهند الصوفي
    الشريف مهند الصوفي
    Admin


    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 18/08/2007
    العمر : 57

    رد  المبين على المخطئين Empty رد المبين على المخطئين

    مُساهمة  الشريف مهند الصوفي الجمعة نوفمبر 02, 2007 12:35 pm

    بسم الله لرحمن الرحيم

    رد على الطاعنين

    بدأ الطاعن بمقدمة ظن أنه بها يشتبه بنا، ويعمل عملنا، وما علم أن المطلع يرى الفرق جليا بين ركيك الكلام المتكلف ورديئه ومصطنعه، وبين كلام من تسلسل عن أسر العلم كالشريف مهند وباقي أشراف الشام. وسندخل في الرد مباشرة لأن هناك الكثير الذي يجب تغطيته:

    قال الطاعن:


    والكثير من المشايخ الموجودين الآن من خلفاء السيد محمد ابو الهدى الصيادي , يؤكدون ويؤيدون ان الصوفي ماهم الا اتباع ومريدين للسيد محمد ابو الهدى الصيادي , ولا يخصونهم لا بلقب شريف ولا لقب سيد , بل يوضحون ان هذه الأسرة ليس لها حظ في النسب الشريف

    وهذا كذب بالطبع، بل إن أحفاد السيد أبي الهدى أنفسهم يعرفون أسرة السادة آل الصوفي ويعرفون قرابتهم منهم!! والسيد أبو الهدى نفسه أصدر لهم شهادة ووصفهم فيها بألقاب العترة! طبعا، لا يعرف الجوعاني إلا أن يقول أنها مزورة، ولذلك سنعود إليها فيما بعد لنبين الجهل في هذا الاتهام ونهدمه على رأس صاحبه.

    يقول الطاعن جاهلا:

    لم نسمع في يوم من الايام بهذه العائلة الا في عهد مهند الصوفي

    نقول: سماعكم بهم لا يفيدهمـ وعدمه لا يضرهم، وإنما سماعكم بهم يشرفكم!! ومن أنت حتى تقول سمعت ولم أسمع. وكأنك عالم من كبار العلماء، أو مشهور ابن مشاهير!! وهذا أبعد ما يكون عن الحق! فإن لم تسمع بهم، فلجهل عندك ونقص شديد في العلم. وكيف تسمع بهم وأنتم أهل ضرع وبادية؟ أين أنت من أهل المدن والحضارة والتعليم، أين أنت من أهل الفتوى والشريعة والتدريس والقضاء والشعر؟؟ حقا إن يوم القيامة لقريب، فقد تحقق قوله صلى الله عليه وسلم كما في حديث جبريل لما أخبر عن علامات يوم القيامة: "وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"، وقوله: "وإذا تطاول رعاء البهائم في البنيان، فذاك من أشراطها"، وهاهم الآن يقولون سمعنا ولم نسمع! وكأن صحة الأنساب مرهونة بسماعهم من عدمه! أقول: بل والله لا يصح نسبك إن لم يسمع به الأصول ثابتوا النسب، والأصل هو عائلة الشريف مهند، وهم بالطبع لم يسمعوا بكم!

    ثم إذا كنت لم تسمعوا بالأشراف آل الصوفي، فيكيف تصدرون لهم البطاقات التي تنعتهم بالسيادة وتصف أحدهم بالحسيني، وتقر لهم بالصيادية؟ هذا وحده مطعن كبير في مصداقية المجمع وأصحابه ومن حام حوله!

    يقول الطاعن:

    حتى الكتب والمراجع سواءً الصيادية والرفاعية او حتى المراجع المؤلفة في الانساب بشكل عام , لم تذكرهم ابدا , ولا اعتمد كل الاعتماد على المراجع ذات المائة سنة او ثمانين او حتى خمسين , بل اقول ان المراجع التي طبعت قبل 7 سنوات او حتى عشر سنوات لم تذكر هذه العائلة ضمن المنتسبين الى السادة الأشراف


    أقول: وأي المراجع المعتبرة ذكرتكم أنتم بأنكم من السادة الصيادية؟!! جاءكم الشريف مهند بشجرات عمرها مئات السنوات وجئتموه بشجرات ملونة صنعت بالأمس فقط، وبكتب نشرت في قرن التزوير وغياب النقابات! جاءكم بالقديم، فجئتموه بما اصطنع في عصر التزوير وتركيب الأنساب!!

    وسوف نبين أن آل الصوفي العلماء الأعلام ذكروا بالسيادة في الكتب كما سيأتي بعد قليل، على عكس ادعاء الجوعاني.

    يقول الطاعن:

    وحسب تعريف مهند لهم , بأنهم الأنجاب وانهم الأعلام وانهم شغلوا أنحاء الأرض علماً وتقى ...ومع احترامنا لكل عالم وشيخ , ولكن لم نسمع بهؤلاء الاشخاص ابدا , ولم يتكلم عنهم حتى مرجع طبع حتى قبل 10 سنوات

    هذا من باب الجهل الشديد وقلة الاطلاع والقراءة. فإن السادة آل الصوفي كان إذا توفي أحد علمائهم نعتهم اللاذقية على منابر مساجدها، وعمم النعي على سائر الأرجاء!!

    رد  المبين على المخطئين W6w20060324201723e11e2efu7

    إذن لنكشف الجهل والأكاذيب! يقول الجوعاني أن أحدا لم يذكر أجداد الشريف مهند الصوفي بفضل أو نوه بعلمهم! والحقيقة أنه لم يكتب كتاب عن تاريخ اللاذقية إلا وعرج على أسمائهم ومؤلفاتهم، وما نزل مدينتهم عالم إلا وذكر اجتماعه بعلمائهم وأعيانهم!

    وهذه صورة ما جاء في كتاب "نفحة البشام في رحلة الشام" للشيخ محمد عبدالجواد القاياتي العالم الأزهري المصري الذي زار تلك المنطقة قبل أكثر من مائة عام وكتب عن أعيانها وعلمائها فقال:[/b][/size]رد  المبين على المخطئين Qayati-Soufy-1



    رد  المبين على المخطئين Qayati-Soufy-2[/align]


    عدل سابقا من قبل الشريف مهند الصوفي في السبت أغسطس 21, 2010 6:06 pm عدل 4 مرات
    الشريف مهند الصوفي
    الشريف مهند الصوفي
    Admin


    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 18/08/2007
    العمر : 57

    رد  المبين على المخطئين Empty رد: رد المبين على المخطئين

    مُساهمة  الشريف مهند الصوفي الجمعة نوفمبر 02, 2007 12:49 pm

    وبالمناسبة ذكر أيضا القاياتي في الصفحة الثانية آل هارون أعيان اللاذقية الموقعين على شجرة السادة آل الصوفي والذين سخر منهم الجوعاني!

    وهذه صورة ما جاء في كتاب "الرحلة الأنورية" للعلامة محمد كرد علي، عام 1914 (أي قبل 93 سنة) عن أحد أفاضل اللاذقية:


    رد  المبين على المخطئين Rihla-Anwariyah-Soufy
    الشريف مهند الصوفي
    الشريف مهند الصوفي
    Admin


    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 18/08/2007
    العمر : 57

    رد  المبين على المخطئين Empty رد: رد المبين على المخطئين

    مُساهمة  الشريف مهند الصوفي الجمعة نوفمبر 02, 2007 12:55 pm

    بل ذكر الكتاب جد السيد مهند الصوفي المباشر، والد والده! وكتب عن وفاته كحدث تاريخي من أحداث اللاذقية المهمة التي تستحق الذكر والتنويه!!

    رد  المبين على المخطئين Bitar-Kamel-Soufy
    وأورد الكتاب قصيدة رثاء قيلت في نعي أحد أجداد السيد مهند الصوفي، ألا وهو الشريف العلامة محيي الدين الصوفي، وصف الشاعر فيها آل الصوفي بأنهم سادة، وكان ذلك قبل حوالي 130 عاما لا 10 سنوات!
    رد  المبين على المخطئين Bitar-Mohyi-Soufy-1

    رد  المبين على المخطئين Bitar-Mohyi-Soufy-2

    وبالمناسبة أليكم صورة كتاب من عام 1924م (يعني قبل ولادة السيد مهند بأكثر من أربعة عقود) وهو يصف صريحا جده السيد محمد صالح الصوفي بـ "الحسيني"

    رد  المبين على المخطئين Mawled-1
    فلعل السيد مهند زور هذا الكتاب الذي صدر من مطبعة اللاذقية قبل أن يولد!! نعم يا إخوة السيد مهند زور الكتاب وهو في رحم والدته! فهو محترف تزوير لا يماثله أحد!! وهذا الكتاب الصادر عام 1924 هو نفسه الذي نوهت به مؤلفة كتاب "اللاذقية عبر الزمن" في الصورة التي وضعناها أعلاه.
    الشريف مهند الصوفي
    الشريف مهند الصوفي
    Admin


    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 18/08/2007
    العمر : 57

    رد  المبين على المخطئين Empty رد: رد المبين على المخطئين

    مُساهمة  الشريف مهند الصوفي الجمعة نوفمبر 02, 2007 12:57 pm

    وقد ذكرت هذه القصيدة بكاملها في كتاب السيد أبي الحسن عبدالفتاح بن مصطفى الأديب المحمودي "سفير الفؤاد" المطبوع بمطبعة الفنون في بيروت عام 1297 هـ (قبل أكثر من 130 عاما:


    رد  المبين على المخطئين Safeer-cover

    رد  المبين على المخطئين Safeer-1

    رد  المبين على المخطئين Safeer-2

    [SIZE="4"]وهنا أحب أن أوجه سؤالا مباشرا للجوعاني: بالله كم كتابا أرخ لوفاة أجدادك المباشرين؟ كم كتابا نعى جدك عبود، أو والده أو والده؟ كم شاعرا رثى أجدادك؟ كم مرة نعوا على منابر المدينة؟[/SIZE]

    وذكر آل االصوفي معالي يوسف الحكيم وزير العدل و الزراعة و التجارة والأشغال العامة في العهد الفيصلي والعهد الوطني، ورئيس محكمة التمييز بسورية في كتابه "سورية والعهد العثماني"، الصفحة 106 واصفا أساتذة المكتب الإعدادي:

    "كان معظم المدرسين من خيرة الأساتذة، فيهم العربي والتركي والمدني والعسكري واللاذقي والدمشقي، وأكبرهم أستاذ اللغة العربية العلامة الحاج محمد صالح الصوفي".

    وقال في الصفحة التي تليها: "كنا انا وأخي مخيرين -عند إلقاء دروس العلوم الدينية على الصف- بين أن نبقى فيه منصرفين إلى إتمام فروضنا، وبين قضاء هذا الوقت في غرفة أخرى، فاخترنا الشق الأول. ولما ظهر في آخر السنة أننا حفظنا دون أدنى عناء الدروس الدينية التي كان يلقيها الأستاذ العالم الفاضل الرفيع التهذيب الشيخ عارف الصوفي تقدمنا للامتحان فيها فأعطانا المميزون أعلى علامات النجاح دون معرفتهم هويتنا"

    ومن المراجع الأخرى التي ذكرتهم:

    كتاب "الأعلام " المشهور لمؤرخ العصر العلامة الزركلي، ترجم لجد السيد مهند الصوفي العلامة محمد صالح الصوفي فقال عنه أنه قاضي من أهالي اللاذقية قرأ على علماء مصر و تقدم باللغة و الأدب والفلك و تولى القضاء في اللاذقية و بلاد أخرى وصنف كتبا مخطوطة

    رد  المبين على المخطئين Aalam-Soufy


    ومن المرجع التي ذكرتهم مجلة المرشد العربي الجزء الممتاز عدد جمادي الاولى و الثانية عام 1348 هجري الموافق لكانون الاول و الثاني عام 1930 ذكرت آل الصوفي وشاعرهم السيد محمد سلامة الصوفي وذكرت أشعاره صفحة 667 و 668 و 669 673

    ومجلة العمران السنة الثالثة العدد 25و 26 وهي عدد تصدرها وزارة البلديات الصادرة في الستينات من القرن الماضي ذكرت مجموعة علماء من آل الصوفي و المحمودي و الازهري وغيرهم ص 192 و 193 و 194 و 195، منها مثلا ما ذكرته عن جد السيد مهند الشيخ محمد صالح الصوفي فقالت أنه كان قاضيا وأنه عمل في مدن متعددة كراشيا و إدلب و الطفيلة من أعمال الاردن واورفا الرها سابقا
    الشريف مهند الصوفي
    الشريف مهند الصوفي
    Admin


    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 18/08/2007
    العمر : 57

    رد  المبين على المخطئين Empty رد: رد المبين على المخطئين

    مُساهمة  الشريف مهند الصوفي الجمعة نوفمبر 02, 2007 12:58 pm

    للحديث بقية
    الشريف مهند الصوفي
    الشريف مهند الصوفي
    Admin


    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 18/08/2007
    العمر : 57

    رد  المبين على المخطئين Empty رد: رد المبين على المخطئين

    مُساهمة  الشريف مهند الصوفي الجمعة نوفمبر 02, 2007 2:10 pm

    [رد  المبين على المخطئين Umran-Soufy
    ومنها كتاب "تاريخ اللاذقية بين عام 637 م و عام 1946 م" تأليف هاشم عثمان تحت بند دراسات اجتماعية ( 25 )- منشوات وزارة الثقافة دمشق-طبعة عام 1996، ذكر به عائلة آل الصوفي بالصفحات التالية 98 و 99 و 100 و 101 و165 و 135 و 136و 308 و312و 309 و 322 و 326 و328 و 139 و 333 و 338.

    ومنها مجلة اللجنة عام 1875

    ومنها كتاب "محافظة اللاذقية" تأليف جبرائيل سعادة طبعة وزارة الثقافة و الارشاد القومي سلسلة بلادنا صفحة رقم 185 و 1ذ86 و 187عام ، 1962، فمما جاء فيه عن الشيخ محمد صالح الصوفي في كتاب أنه كان عالما و فقيها و لغويا و شاعرا اهتم بعلم الفلك تولى منصب قاض في اللاذقية وراشيا وأورفه والطفيلة وتتلمذ على يد عدة علماء من بينهم الشيخ عبد الغني الرافعي في طرابلس، وأنه لقب بالافندي دلالة على علو مكانتهن وذكرت أيضا الشيخ عبد اللطيف الصوفي خريج الأزهر وقالت أنه تلقى العلوم على يد أخويه عبد الوهاب الصوفي الأزهري أيضا ومحمد صالح الصوفي الذي أتى ذكره انفا.
    كتاب "صفحات من تاريخ اللاذقية " تأليف ياسر صاري من منشورات وزارة الثقافة دمشق عام 1992 صفحة 12 و 109 و 110 و 148 و 149 و و154و 180

    كتاب "الدرر البهية لأنساب القريشيين في البلاد الشامية " تأليف الشيخ الشريف الدكتور كمال الحوت رئيس جمعية السادة الاشراف في لبنان الطبعة الثانية انظر صفحة 304 نسب آل الصوفي السادة الاشراف و صفحة رقم 376 حيث قال:

    رد  المبين على المخطئين Durrar-Soufy

    وكتاب "اللاذقية في مطلع القرن العشرين" تأليف الدكتور علي خليل

    ومنها كتاب "تاريخ اللاذقية" من تأليف عصام ابو الصنايع

    ومنها كتاب نثر اللآلي في ترجمة أبي المعالي للدكتور صبحي الصالح

    و منها كتاب نزهة الناظرين و كعبة العاشقين للمحامي السيد فؤاد بن فوزي الطرابلسي في انساب و احوال و اسانيد اولياء طرابلس الصالحين ( 700 - 1400 هـ )

    [SIZE="5"]فهذه هي بعض المراجع التي ذكرت أجداد السادة آل الصوفي أوردناها ردا على قول الجاهل بهم:[/SIZE]

    وحسب تعريف مهند لهم , بأنهم الأنجاب وانهم الأعلام وانهم شغلوا أنحاء الأرض علماً وتقى ...ومع احترامنا لكل عالم وشيخ , ولكن لم نسمع بهؤلاء الاشخاص ابدا , ولم يتكلم عنهم حتى مرجع طبع حتى قبل 10 سنوات
    وهذا دليل جهل شديد!
    الشريف مهند الصوفي
    الشريف مهند الصوفي
    Admin


    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 18/08/2007
    العمر : 57

    رد  المبين على المخطئين Empty رد: رد المبين على المخطئين

    مُساهمة  الشريف مهند الصوفي السبت نوفمبر 24, 2007 8:50 pm

    أما قول الطاعن:

    [quote=]
    عودةً الى المصادر والمراجع الصيادية :
    تنوير الأبصار – ذخيرة الميعاد – ومعظم كتب السيد محمد أبوالهدى الصيادي
    " أعقب السيد محمد خزام بن السيد نور الدين , من ثلاثة ابناء هم : احمد ومحمد شاه وعبدالكريم , ولكل منهم ذرية "
    هذا ما قالته المراجع , وقلناه نحن , ولم ننفيه .....
    [/quote]
    فقارنه بما قال *** بالأمس مخاطبا المدافعين عن السادة آل الصوفي:
    [quote=]
    الأمر الثاني اتوقع انكم لا تملكون كتابي ذخيرة الميعاد , وتنوير الابصار , وبصفتكما باحثين في الانساب , فأظن انه بمجرد نفي ابو الهدى الصيادي في كتابين لما يسمى يحيى الصوفي , وليس في كتاب واحد , بل اعود واكرر انه في كتابين نفى ان يكون لأحمد بن محمد خزام ولد اسمه يحيى الصوفي
    [/quote]
    فانظر إلى الكذب الشديد، بالأمس فقط يكذب على النص، ويقول أن السيد أبا الهدى الصيادي نفى أن يكون السيد يحيى الصوفي ابنا للسيد أحمد (لاحظوا كلمة نفى ، التي تقتضي أن يذكر أبو الهدى السيد يحيى الصوفي، فينفيه ويطعن فيه)، فلما جئناه بصورة النصوص التي ظن انها ليست عندنا، فاطلع الناس على كذبه الواضح، تراجع وتهرب، وبان تذبذبه، والآن يغير رأيه، فيؤول النص تأويلا لا يقبه منطق فيقول:
    [quote=]
    أن هناك ذرية لأحمد , ولعبدالكريم , وهم يسمعون بهم ولكنهم لا يعرفونهم بأسمائهم . والدليل على وجود المعرفة الاسمية عندهم هو معرفتهم بالفرع الثالث وهو فرع محمد شاه ...فلو اعتمدنا على قول مهند أنهم يعرفون يحيى الصوفي بن احمد , ولكنهم لم يحصروه ويذكروه , فالكذب هنا يكون واضحاً , لأن ابو الهدى بالمقابل , ذكر فرع محمد شاه , ليس لأنه منه فقط , بل ليدل على انه غاب عنهم معرفة اسماء فرع احمد وعبدالكريم .
    [/quote]
    فانظر أولا إلى التضارب في الجملة الواحدة -شديدة الركاكة- التي لا يكاد بفهم أحد معناها إلا مؤلفها، بل أظن مؤلفها نفسه لا يعرف ما هو نفسه قد عنى فيها، فهول يقول: "وهم يسمعون بهم ولا يعرفونهم بأسمائهم"، ثم يقول بعدها فورا: "والدليل على وجود المعرفة الإسمية عندهم هو معرفتهم بالفرع الثالث....." فلا تدري ما الذي يريد أن يقوله: هل عرفوهم بأسمائهم أم غابت هذه الأسماء عنهم!!!

    ثم انظر على هذا الكلام الذي يخلو من أي منطق، فهو يقول:

    [quote=]
    ذكر فرع محمد شاه , ليس لأنه منه فقط , بل ليدل على انه غاب عنهم معرفة اسماء فرع احمد وعبدالكريم.
    [/quote]

    يعني أن السيد أبا الهدى قصد في تفصيله لذرية فرعه خاصة (ذرية السيد محمد شاه)، أن يعلم الناس أنه لا يعرف أسماء فرع السيد أحمد وعبدالكريم، هكذا وبطريقة غير مباشرة! نعم أبو الهدى يستحي أن يقول: لا اعرف أسماء أبناء السيد أحمد، ولذلك كتب عن فرعه فقط، حتى يعرف الناس أنه لا يعرف شيئا عن ذرية السيد أحمد!! هذا هو استنتاج الجوعاني المنطقي!

    استنتاج لا بد أن *** الجوعاني قد حصره فكره في مخه ساعات، فجاءنا بهذا المنطق الذي لا يمر على طفل، حتى يمر على رجال! لو أراد أبو الهدى أن يقول أنه لا يعرف شيئا عن ذرية السيد أحمد لقال: "ولا أعلم له ذرية"، أو لو أراد أن يدل على أنه ليس له ولد لقال: "انقطع عقبه"، أو لسكت بالكلية، فذكر أحمد، ولم يقل أن له ذرية!!! ولكن أبا الهدى ذكر أن للسيد أحمد ذرية، فكيف يكون هذا نفيا لأن يكون آل الصوفي من ذريه السيد أحمد؟؟ بالطبع، حسب استنتاج الجوعاني، لأن السيد أبا الهدى ذكر ذرية محمد شاه (جد أيي الهدى) فهذا يدل على أن ذرية أخيه أحمد منقطعة!! فانظروا إلى هذا المنطق يا أولي الألباب!! استقتال شديد في تحريف النصوص عن معانيها الظاهرة التي لا تقبل التحريف، وتأويل غرضه الطعن، وإدخال معاني غريبة على نص شديد الوضوح: للسيد أحمد بن محمد خزام ذرية، وكفى!!! هذا ما قاله الصيادي والأمر ليس فيه نفي البتة، ولا يقبل تحليلات سخيقة لا معنى لها!
    بالمثل، ذكر السيد أبو الهدى في ذات الكتاب السيد حسين العراقي وسكت عن أن يذكر ولدا له اسمه عبدالرحمن!! حتى لو ذكر عبدالرحمن في كتاب آخر (، فانظر إلى النص!!) فالسيد أبو الهدى تكلم عن عبدالرحمن بن حسين العراقي ولم يذكر أولاده بتاتا! بل، وعلى عكس ما قاله في ذخيرة المعاد وفي تنوير الأبصار عن جد السيد مهند: أحمد بن محمد خزام، لم يقل في خزانة الأمداد أن لعبدالرحمن هذا ذرية، بل سكت عنها!! فانظروا للنص:
    "ولد السيد عبدالرحمن هذا عام خمس وسبعين وثمانمائة ولقد لقيته في البصرة ورأيت من حسن الخلق ولين الجانب والتواضع وغزارة العقل والعلم ما يهز الألباب، توفي رحمه الله عام ست عشرة وتسعمائة، كان شيخ الرواق الأحمدي بعد أبيه وخلفه في مشيخة رواق السادة الرفاعية أخوه السيد محمود الأسمر...."
    وعبدالرحمن هذا هو جد *** الجوعاني في زعمه!! فأين الحسن؟ وأين أولاد الحسن، ألم يسبقوا عصر أبي الهدى بقرون؟؟!! لماذا لم يذكرهم؟؟؟ بل لماذا لم يقل أن لعبدالرحمن، الذي تزعم أنه جدك كاذبا، ذرية، بينما قال أن للسيد أحمد (جد الاشراف آل الصوفي) ذرية؟ انظروا إلى الفرق!! أي النصوص أكثر عرضة لأن يستخدم في الطعن؟؟؟

    ألا تستحي؟؟ تنفي أن السادة آل الصوفي من ذرية السيد أحمد بن محمد خزام، لمجرد أن السيد أبا الهدى ذكر أن له سلالة موجودة وسكت عن تسميتها، بينما لم يسم أبناء لعبدالرحمن بن حسين العراقي، بل لم يذكر أن لعبدالرحمن سلالة مطلقا، حسب النص الذي وضعته أمامنا، أفلا تستحي؟ تطعن بالأشراف الصرحاء فتأتي بنص يساند نسبهم (لأنه يقول أن لجدهم ذرية موجودة) فتحور في معناه بشكل رديء، ومع هذا تنسى أن النص ذاته، لا يذكر لجدك المزعوم ذرية بتاتا، لا موجودة ولا غير موجودة! ولم يترك لكم مجال الانتساب إلى هذا الجد بتاتا، فينما يعترف الصيادي أن للسيد أحمد ذرية، لم يعترف أن لعبدالرحمن ذرية!! فانظر أيهما فيه إثبات وأيهما يدل على طعن!

    يقول *** الطاعن :
    [QUOTE=]
    هو أين يحيى الصوفي بن أحمد بن محمد خزام ؟؟؟؟في هذه المراجع وغيرها من المراجع الصيادية الرفاعية.
    [/QUOTE]
    ونحن نقول: موجود في شجرات السادة الصيادية التي نشرناها، ولكن أين حسن بن عبدالرحمن، جدك المزعوم؟ لماذا لم يذكره الصيادي؟

    يقول *** :

    [QUOTE=]
    لأنك سترى ان ابو الهدى الصيادي احصى جميع الذرية الصيادية الرفاعية في كتبه , حتى الذي في درعا ( حوران ) احصاهم ابو الهدى الصيادي , فهل تريد ان نصدق انه اغفل او تجاهل فرع احمد وعبدالكريم , [/QUOTE]

    والجواب: أحقا؟ إذن لا بد أنه ذكر الجواعنة؟ ولكن أين؟ وهل ذكر حسن بن عبدالرحمن الذي من المفروض أن يكون قد عاش قبل السيد أبي الهدى بحوالي 400 عام؟ هل ذكرهم، وهم أيضا مقربون لفرعه من ذرية جده حسين العراقي؟؟

    يقول ***:

    [QUOTE=]
    فهل تريد ان نصدق انه اغفل او تجاهل فرع احمد وعبدالكريم , وهما فرعان قريبين جداً عليه , وحتى في مراجعه المنتشرة في كافة البلدان , لم يذكر آل الصوفي ابداً , وهم من الفروع القريبة عليه , وهو وفرع السيد الرواس رضي الله عنه
    [/QUOTE]


    أقول وماذا عن الفرع القريب عليه جدا (في حد زعمك) الجواعنة، لماذا لم يذكرهم؟

    والسؤال الذي يطرح نفسه: إذا كان من المفروض على السيد أبي الهدى أن يذكر أسماء سلالة هذه الفروع لمجرد أنها قريبة منه، فلماذا لم يذكرها إذن، هل طعنا بها؟ هكذا رأى الجوعاني بفهمه السقيم، فإذا قال السيد أبو الهدى عن رجل "وله ذرية"، فهو إذن يطعن بوجود هذه الذرية! بمعنى آخر، إذا لم يسم أبو الهدى اسم ذرية الرجل، واكتفى بقوله أن له ذرية، فبحسب فهم *** للأنساب، لا يمكن أبدا أن يدعي أحد اليوم أنه يتسلسل من هذا الرجل اليوم!! بمعنى آخر، انقطعت سلالة السيد أحمد اليوم، لأن أبا لهدى قال: "له ذرية"، وسكت عن تسميتها! إذن من هم ذريته؟ أم انقطع عقب الرجل؟ بالله أخبرنا!

    يقول ***:
    [QUOTE=]
    فهل نصدق انه ابو الهدى لم يذكر يحيى الصوفي في التنوير , ثم وقع له على مشجرته ؟؟؟
    [/QUOTE]

    والجواب: أولا لم يوقع السيد أبو الهدى على شجرة السادة آل الصوفي، فهذا اختراع من عندك، وإنما شهد لهم بالشرف في إجازة أعطاها لأحد أجدادهم! وثانيا، نعم من المعقول! فقد وجدنا أختام السيد أبو الهدى على مشجرات رفاعية وغير رفاعية عديدة في أنحاء سورية، ولكننا لم نجده يسمي هذه الأسر في كتبه التي كتبها عن السادة الرفاعية خاصة، وعن السادة الأشراف عامة!

    يقول ***:

    [QUOTE=]
    انه هناك احتمالين , الأحتمال الأول ان اجداد مهند كانوا قد إستدانوا من أبو الهدى الصيادي مبلغاً من المال ولم يردوه لأبو الهدى , ولذلك السبب لم يذكرهم ابو الهدى في مراجعه ؟؟؟؟!!!!
    الاحتمال الثاني : انهم لم يوقعوا لأبو الهدى ( كما تشيع ضد المجمع ) تفويضاً , لذلك وغيضةً لهم لم ينزلهم في مراجعه ؟!!!
    [/QUOTE]
    وهنا بدأنا بتخرصات لا نعرف من أين أتى بها لا يتسطيع لها إثباتا!! هذا هو الكلام العلمي الموثق عند الطاعن! فإما أنهم استدانوا من أبي الهدى فلما لم يدفعوا له دينهم غضب عليهم وحذفهم من كتبه، أو لم يكتبوا له تعهدا كالذي كتبه الشريف مهند للطاعن!! يعتقد الطاعن أن علماء تلك العصور وأشرافها رحمهم الله كانوا يستغلون الناس فيتعاملون معهم بالدين والأموال (كما أنه هو يأخذ ألاف الليرات ثمنا لشهادة مجمعهم للأدعياء) ويأخذون عليهم التعهدات والتفويضات بأن السيد الفلاني يمثل آل البيت!! بالله عليكم، هل فعلها أحد إلا الجوعاني!! هل رأيتم رجلا في قديم الزمان يأخذ تعهدات وتنازلات من البشر بأنه هو الممثل الأوحد لآل البيت!! لم يفعلها نقباء الدولة العثمانية العلماء الأعلام أصحاب النسب الثابت، حتى يفعلها من لا نسب له ولا شهرة ولا هم يحزنون، كالطاعن!!

    إن الكلام أعلاه لأكبر دليل على عقلية الطاعن وطريقة تفكيره: إذا انقلب الرجل علي ولم يستمر معي طعنت في نسبه! إذا لم يعطني مالا طعنت في نسبه! إذا لم يكتب لي تعهدا طعنت في نسبه! إذا لم يدخل المنتديات بأسماء مستعارة ليشتم أعدائي طعنت بنسبه! نعم هي عقلية مصالح ومال! ويظن أن السيد أبا الهدى كان يفكر بعقليته هذه!

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:29 pm